رخص المصادر المغلقة

تحتوي معظم التطبيقات والبرامج سواء كانت من المصادر الحرة أو المصادر المغلقة على رخص قانونية للاستخدام، وغالباً ما تشاهد هذه الرخصة عند عملية التركيب والتنصيب للبرامج، ويوضح الشكل أدناه رخصة استخدام برنامج (وورد).

بالنسبة للمصادر المغلقة فلكل برنامج او تطبيق رخصة استخدام خاصة به، وغالباً ما تنص على انه لا يحق استخدام البرنامج إلا بعد شراء حقوق الاستخدام الشخصي، مع عدم السماح بتوزيعه او نسخه للآخرين.

ومن رخص المصدر المغلقة ما يلي:

رخصة المستخدم الاخير (EULA) :

تعتمدها معظم الشركات التي تسعى للربح الوفير , وهي تعني بيع رخصة استخدام المنتج , ولا يحق لك بيع او نسخ او تأجير المنتج , كما ان الشركة تحتفظ بشفرة البرنامج الاساس للمنتج سراً لا تُطلع عليه احداً , ولو اشتريت سيارة وفق هذه الرخصة فأنه لا يحق لك بيعها او تأجيرها أو إهداؤها أو حتى إجراء التعديلات و الإصلاحات عليها حال وقوع حادث لا قدر الله .

براءة الاختراع الحصرية (patent) :

تقوم بحصر استخدام المنتج وتطويره واستعماله على الشركة المنتجة، ومثال ذلك ان تقوم شركة او فرد باكتشاف دواء لمرض معين وينل براءة الاختراع الحصرية، فلا يحق لأي احد استخدام الدواء او انتاجه الا بأذن الشركة , حتى لو اكتشف الدواء شخص اخر .

رخصة حقوق النسخ (Copyright) :

هي رخصة جيده بمجالها، وتعني نسبة المنتج لصاحبها ،إلا أنها قد تشجع على حصر الابداع على مجموعه معينة , ومثال ذلك أن يطلب المؤلف العودة إليه حين تطوير منتج مشتق وذلك بأن يكتب (لا يجوز نقل أو نسخ أو تعديل … إلا بأذن خطي من الناشر او المؤلف ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *